هل قناع التنفس مفيد للاعب كمال الأجسام؟
27 فبراير

هل قناع التنفس مفيد للاعب كمال الأجسام؟

إذا كنت هنا فأنت بالتأكيد شاهدت الملاكمين والمقاتلين وعدائي المسافات الطويلة يستخدمون قناع التدريب  أثناء تدريباتهم، وهو أمر شائع جداً في هذه المجالات، لكن ماذا عن كمال الأجسام؟

هل هناك أي فوائد استخدام قناع التدريب إذا كان نشاطك الأساسي هو رفع الأوزان أو كمال الأجسام؟ وهل سبق لك أن سمعت أي شخص في الجيم يتحدث عن التدريب على التنفس ودور الأكسجين في كمال الاجسام ورفع الاثقال؟ غالباً من الصعب أن تجد أحد يتحدث في هذا الموضوع وإذا كنت أنت أيضاً تتجاهل دور التنفس والأكسجين في مجال بناء العضلات والتمرين فقد فاتك الكثير.

آلية عمل العضلات

ولمعرفة حقيقة الأمر عليك أولاً أن تعرف كيف تعمل العضلات:

يلعب الأكسجين دورًا أساسياً في إنقباض وإنبساط العضلات وإنتاج جزيئات الطاقة ATP، فكما تعلم أن جزيئات ATP هي شكل من أشكال الطاقة التي يستخدمها جسمك لفترات قصيرة جداً من الوقت وبعد ذلك تستخدم عضلاتك الجليكوجين.

وفي مجال رفع الأثقال أو كمال الأجسام يعتمد جسمك بشكل كبير على ATP كمصدر أساسي للطاقة، سيقول الكثيرون أن دور الاكسجين ليس مهماً، ولكن كي تعرف الصواب دعنا نتعمق أكثر في كيفية تكوين جزيئات ATP:

المزيد من الأكسجين يعني المزيد من الطاقة، فيتم إنشاء جزيئات ATP من خلال هياكل صغيرة في ألياف العضلات تعرف بالميتوكوندريا، والميتوكوندريا هي المسؤولة عن أخذ المغذيات الكبيرة (الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) من مجرى الدم – وتحويلها إلى ATP ويحدث ذلك بإستخدام الأكسجين، وفي كثير من الأحيان تكون كمية الأكسجين في خلايا العضلات قليلة وفي هذا الوقت تواجه الميتوكوندريا صعوبة في إنتاج جزيئات ATP ويرجع ذلك إلى فقدان الأكسجين وبالتالي تشعر بنقص كبير في الطاقة، وإذا تعرضت لهذه الحالة في التمرين فبالتالي لن يكون تمرينك على النحو الأمثل، وهذا هو السبب في أن الأكسجين يلعب دوراً أساسياً في إمداد العضلات بالطاقة من أجل رفع الأوزان الثقيلة.

ما هي أهمية قناع التدريب؟

باستخدام قناع التدريب فسوف تقوم بتحسين نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وتوفير أكسجين أكثر للعضلات، فمع قناع التدريب يمكنك تحويل تدريبك العادي إلى جلسة تدريب مكثفة للغاية والتي ستساعدك على حرق المزيد من الدهون وبناء العضلات بقوة أكبر وذلك بالطبع بسبب زيادة الطاقة لديك، إذاً فإن قناع التدريب ذو أهمية كبيرة ولكن كنا فقط نجهلها.

كيفية استخدام قناع التدريب؟

استخدم قناع التدريب في نهاية تدريبك بعد الإنتهاء من تدريب الأوزان وبداية جلسة تدريب كارديو بسيطة لتعزيز عملية الأيض لبقية اليوم وتوفير الأكسجين بقوة لِعضلاتك، وهذه طريقة مثالية لاستخدام قناع التدريب.

وإليك برنامج HIIT الآتي الذي يمكنك إتباعه ممارسة تمارين الكارديو بقناع التدريب، وهذا البرنامج التدريبي جيد جداً ومن أكثر الأنظمة التدريبية فعالية لحرق الدهون، وهذا البرنامج دائري بمعنى أنه يستغرق حوالي 3 دقائق وأنت تكرره لمدة محددة أو لعدد محدد من المرات وهذا هو البرنامج:

  • 30 ثانية على جهاز السحب الأرضى
  • 20 تكرار وثب بحبل المقاومة
  • 20 تكرار على عجلة تمرين البطن (مثل تمرين بلانك)
  • 20 تكرار رفع الدامبلز بالذراع  alternating arm snatches (للذراعين بالتناوب)

هذا البرنامج يمكنك ممارسته 4-6 مرات، مع ضبط القناع على المقاومة الخفيفة للهواء, وهذا التمرين بالقناع سوف يساعدك بقوة في تحسين كفائتك العضلية وحرق المزيد من الدهون ولا تقلق بشأنه نفاذ الطاقة بعد الإنتهاء من تدريب الحديد فهذه مهمة القناع فلا تقلق بشأنها.

Leave a comment