تدريبات عضلات المنطقة الوسطى Core Muscles
16 يوليو

تدريبات عضلات المنطقة الوسطى Core Muscles

العضلات الأساسية فى تكوين لبّ الجسم Body Core Muscles هى عضلات البطن وأسفل الظهر والحوض، وهذه العضلات مهمة جداً فى دعم توازن وثبات كامل بناء الجسم وذلك فى كل الأوضاع أى فى حال الجلوس والإستلقاء والوقوف والهرولة وممارسة الإنحناء فى أى صورة وغيرها من الأوضاع.

تستطيع تشبيه عضلات القسم الوسطى من الجسم كالجسر بين منطقتين فكلما زادت قوة ومتانة الجسر زادت قوة الإتصال بين المنطقتين والعكس صحيح فجميع الحركات الرياضية تتطلب بشكل أو بآخر تدخل عضلات المنطقة الوسطى وبالتالى يجب أن تكون قوية جداً لدعم جميع أجزاء الجسم العلوية والسفلية وبالتالى خلق التوازن المطلوب للجسم كوحدة واحدة.

هذا هو مصدر الإستقرار خلال الأنشطة اليومية فهو يحمى الأعضاء الداخلية ويعمل على تثبيت العمود الفقرى، أما عندما تكون هذه المنطقة ضعيفة فإنها تترك الجسم عرضة لآلام أسفل الظهر وسهولة التعرض للإصابات.

ويُشير المتخصصون فى اللياقة البدنية بمركز مايو كلينك إلى أن العنصر الأخير والمُكمّل لأى برنامج لياقة بدنية هو تقوية عضلات لبّ الجسم (عضلات المنطقة الوسطى) وذلك فى معرض تعليقهم على إهمال الكثيرين الإهتمام بهذا الجانب من اللياقة.

وذكروا أن غالبية ممارسى التمارين الرياضية لا يُمارسون من تمارين توازن لب الجسم سوى تمارين تكوير البطن لشد عضلات جداره Abdominal Crunches أو تمارين الجلوس ورفع الجسم إلى أعلى Sit-up.

تدريبات المنطقة الوسطى تحظى بشعبية كبيرة والكثير من الناس يستخدموها للحصول على القيمة المطلقة لها كالتخفيف من شحوم البطن وتحسين حالتهم الصحية ولياقتهم البدنية.

ولإدراك أهمية تمارين «توازن لبّ الجسم» علينا فهم الآتى

إن لبّ الجسم مكون من الظهر والبطن والحوض وحينما يكون ثمة توازن وثبات جيد للبّ الجسم فإن عضلات الحوض وأسفل الظهر والوركين والبطن تعمل فى تناغم وتناسق، وهذا التناغم والتناسق أساس فى عدم إجهاد أى منهما فوق طاقة التحمل، أى أساس فى عدم حصول آلام أسفل الظهر مثلاً كما أنه أساس رفع قدرة وقوة العضلات المساندة (كالقدمين واليدين) ولسهولة قيام الجسم ككل بأى حركات وأنشطة خلال الحياة اليومية وخلال التمارين الرياضية.

ما هى تبعات ضعف عضلات المنطقة الوسطى

  1. تشمل الإصابات خصوصاً أسفل الظهر.
  2. إلتهاب المفاصل التنكسية.
  3. آلام الظهر الحادة والمزمنة.
  4. ضعف فى مستوى الأداء العام ( مستوى اللياقة البدنية ).

النجاح فى إكتساب لياقة توازن لبّ الجسم لا تأتى بسهولة ودون بذل مجهود بل تتطلب ممارسة تمارين رياضية خاصة وموجهة نحو تنمية هذا الجزء من العضلات وقدراتها.

بعض الملاحظات حول تدريبات عضلات المنطقة الوسطى

  • تعتبر عضلات المنطقة الوسطى من العضلات الأساسية والأولية اللازمة لتحقيق الإستقرار والثبات للجسم.
  • تعتبر عضلات المنطقة الوسطى من العضلات الأساسية التى تساعد على رفع الإنجاز فى كافة الرياضات فهى تساعدك على رفع أوزان أكبر وأفضل فى تدريبات الحديد والأثقال مثل تدريبات السكوات والخطف والنتر.
  • عضلات منطقة وسطى قوية يمكن أن تشكل فرق بين الفوز والخسارة فى رياضة ألعاب القوى وفى الرياضات الأخرى بشكل عام.
  • أساسية لتقليل من فرص تعرضك للإصابات وخاصة فى منطقة الظهر التى تزداد شيوعا لا سيما بين النساء والرياضيين.
  • العضلات الأساسية (الوسطى) القوية تزودك بقاعدة صلبة وأساسية وهى مفتاح لدعم خطوة جرى قوية ودائمة وبدون العضلات الأساسية القوية سوف تكون خطوة الجرى ضعيفة وذات غير قدرة على التحمل.

الأدوات المستخدمة لتطوير عضلات المنطقة الوسطى

من الممكن إجراء تدريبات وزن الجسم أو بدون إستخدام أدوات كوسيلة لتنمية عضلات المنطقة الوسطى ولكن هنالك بعض الأدوات التى تستخدم لتنمية هذا النوع من التدريبات وهى

1- الكرات الطبية.

2- كرات الثبات.

3- لوح التوازن.

بعض التدريبات التى تساعد على تنمية عضلات المنطقة الوسطى (اللب)

قبل البدء بإعطاء مجموعة التمرينات التى تساعد على تنمية عضلات اللب يجب أن نفهم بأن عضلات المنطقة الوسطى تتكون من عضلات داخلية وعضلات خارجية ولكى يتم تنمية كل نوع من هذه الأنواع يجب أن يتم إستخدام تمرينات خاصة لتحفيز كل نوع على حدى.

لتدريب العضلات الداخلية يجب إستخدام التدريبات الثابتة Static Exercises بإتخاذ وضعية معينة (دون حركة) لفترة محددة من الزمن وهذه التمارين تنمى التوازن والتحمل العضلى وتجعل عضلاتك الداخلية أقوى بكثير.

ولتدريب العضلات الخارجية يجب إستخدام تدريبات المعدة وتدريبات رفع الساقين للأعلى وهذه التمارين تجعل عضلاتك أضخم وأكثر قوة وصلابة.

تدريبات عضلات المنطقة الوسطى

 

Leave a comment