أكسيد النتريك N.O وكمال الأجسام
05 يناير

أكسيد النتريك N.O وكمال الأجسام

أصبحت مكملات أوكسيد النتريك واحدة من أفضل مكملات بناء الأجسام مبيعا فى الأسواق فى السنوات السابقة حيث تسوق هذه المكملات على أنها تزيد من النمو العضلى والصلابة العضلية وتخفف من نسبة الدهون بالجسم، ما الذى يطلبه لاعب بناء الأجسام أكثر من هذا! فى هذه المقالة سوف نلقى نظرة على أوكسيد النتريك وطريقة عمله فى الجسم وفوائدة للاعب كمال الأجسام.

 

ما هو أوكسيد النتريك N.O؟

أوكسيد النتريك Nitric oxide هو مركب غازى يتكون من ذرة نيتروجين وذرة أوكسجين وإسمه المنظم هو أول أوكسيد النيتروجين ، هذا الغاز يعتبر جزىء إشارة للخلايا داخل أجسام الثدييات بما فيها البشر، ويلعب دورا هاما فى العديد من وظائف الجسم.

 

الفكرة الأساسية وراء إستعمال مكملات أوكسيد النتريك هى قدرته على توسيع الأوعية الدموية مما يؤدى إلى زيادة كمية الدم التى تصل للعضلات، وعندما يكون هذا الدم محملا بالمواد الداعمة للنمو العضلى كالأحماض الأمينية، السكر، الأكسجين، الهرمونات البناءة، الفيتامينات، الكرياتين وغيرها .. يزيد دفعها لداخل العضلات مما يساعد ويزيد الإستفادة  منها ويحسن النمو والإستشفاء العضلى.

 

طريقة عمل أكسيد النتريك N.O فى الجسم

عند تناول مكملات أوكسيد النتريك نحن لا نأخذ N.O مباشرة، بل مواد تتحول داخل الجسم إلى N.O، أهم هذه المواد هو الحمض الأمينى الأرجنين A-AKG & A-KIC فهو المادة الأساسية لصنع أوكسيد النتريك، وعندما يلتقى الأرجنين مع إنزيم يسمى أوكسيد النتريك سايتاز NOS يتم إنتاج أكسيد النيتريك والحمض الأمينى سيتريلوين citrulline.

 

الفائدة الرئيسية لأوكسيد النيتريك N.O هى القدرة على توسيع الأوعية الدموية مما يسهل دوران الدم فى الجسم، والذى يساعد بدوره فى تحسين الصحة، حيث يؤدى ذلك إلى وصول المزيد من الدم للأعضاء والعضلات والجلد وحتى الدماغ.

 

(المزيد من ضخ الدم > مزيد من توصيل العناصر الغذائية والأكسجين للعضلة > صحة ونمو أفضل)

 

هدفنا الرئيسى هنا هو نمو العضلات وضخ الدم الذى نحصل عليه خلال التدريب، عندما تكون نسبة أكسيد النيتريك عالية فى الجسم فسوف يؤدى ذلك إلى إستفادة أكثر من الضخ العضلى الذى فى الطبيعة يبقى من 45 – 60 دقيقة، مع مستويات عالية من N.O سوف تحافظ على الضخ العضلى لفترة أطول، وسوف يستمر لديك الشعور بالدماء فى عضلاتك على مدار الساعة.

 

توسيع الأوعية الدموية سوف يحسن من شدة تمارينك، المزيد من الأوكسجين والطاقة سوف يصل للعضلات بينما يكون التخلص من الحمض اللاكتيكى أسرع، عند رفع مستويات الـ N.O تزيد القدرة الإنقباضية لأليافك العضلية سواء كانت سريعة أو بطيئة الإنقباض، والذى سوف يحسن من القوى لديك بشكل عام.

 

كما يساعد الـ N.O على توصيل الهرمونات البنائية للعضلات المتدربه، سواء الهرمونات الطبيعية أو المأخوذة من مصدر خارجى، يساعد الـ N.O فى تنشيط الدورة الدموية وصحة القلب ويساعد فى توسيع الأوعية وتسهيل عمل القلب، الذى سوف يخفف من ضغط  الدم أيضا.

 

النيتروغليسرين Nitroglycerince دواء لمرضى الضغط يعمل عن طريق زيادة الـ N.O فى الجسم، والفياغرا أيضا دواء أخر مشهور يعمل عن طريق توسيع الأوعية حيث يعمل على تحسين مستقبلات الـ N.O فى القضيب، والذى يدعم زيادة ضخ الدم فى المنطقة مما يساعد على الإنتصاب، ولاعبوا بناء الأجسام يحتاجون إلى هذه الخاصية وخاصة عند إستعمال بعض أنواع المنشطات التى تؤثر سلبا فى القدرة الجنسية، إستعمال الـ N.O يساعد فى حل المشاكل الجنسية ويحسن القدرة.

 

فوائد أكسيد النيتريك N.O

– يساعد فى نمو العضلات وزيادة صلابتها وقوتها.

– يساعد فى تخفيف الدهون و يخفف إحتباس المياه فى الجسم.

– يساعد فى إستشفاء العضلات خلال التدريب بين المجموعات وخارج الجيم.

– يدعم الدورة الدموية ويخفف من مشاكل القلب والضغط.

– يحسن جهاز المناعة والصحة بشكل عام.

– يحسن من وظيفة الجهاز العصبى.

– يعالج المشاكل الجنسية ويحسن الأداء عند كلا الجنسين.

– يساعد فى المحافظة على ثبات معدل السكر بالدم ومعالجة السكرى.

 

كيف تزيد من مستويات أكسيد النيتريك N.O؟

مكملات أكسيد النيتريك لا تحتوى عليه فعليا، فهى تحتوى على مواد تدعم صنعه فى الجسم، أهم هذه المواد هو الحمض الأمينى الأرجنين وهو أساسى فى صنع الـ N.O، عندما يتحد مع إنزيم NOS يتم إنتاج كلا من أكسيد النيتريك والحمض الأمينى سيترولين Citrulline، وستيريولين أيضا يحول إلى أرجنين بمساعدة الحمض الأمينى أسبارتات Aspartate، ولأفضل إفادة وزيادة من أكسيد النيتريك N.O  يجب تناول هذه الأحماض الأمينية الثلاث بجانبه.

 

محفز أخر لـ N.O وهو الفوليك أسيد وعند تناوله يتحول إلى المكون الفعال فولات Folate والذى له دور فى التأثير على كمية الأرجنين التى سوف تحول فعليا لأوكسيد النيتريك.

 

يجب أيضا تناول فيتامين C مع مستحضرات الـ N.O، فيتامين C ضرورى لصناعة إنزيم الـ NOS وهو الإنزيم المسئول عن تحويل الأرجنين إلى N.O، كما أن فيتامين C يساعد على حماية الـ N.O فى الدم كونه مضاد أكسدة قوى، الأبحاث أظهرت أن تناول فيتامين C مع  مكملات الـ N.O يرفع مستويات الـ N.O بشكل أكبر من تناول المكملات وحدها.

 

للإستفادة من الـ N.O يجب تناول 3 – 5 جرام من الأرجنين ثلاث مرات يوميا، قبل التمرين وبعد التمرين وخلال اليوم، ويكون تناول الأرجنين على معدة خالية لتحسين الإمتصاص.

 

إذا أردت الإستفادة من زيادة هرمون النمو عن طريق الأرجنين تناول 10 جرام قبل النوم.

Leave a comment