25 Oct

كورس الاستشفاء بعد الاستخدام للمنشطات Post Cycle Therapy

(PCT)

 

PCT هي فترة علاج دوائي تتبع استخدام الستيرويدات الابتنائية. يعد علاج ما بعد الكورس أيضًا أحد الموضوعات الأكثر إرباكًا للعديد من مستخدمي الستيرويد ؛ هذا يرجع إلى حد كبير إلى المفاهيم الخاطئة. متى تبدأ PCT ، والأدوية التي يجب استخدامها ، ومدة استخدامها وما يجب أن تتوقعه ، هذه كلها أسئلة شائعة وتلك التي سنتناولها هنا.

 

الغرض من PCT

عندما نستخدم الستيرويدات الابتنائية ، فإننا نقمع إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي لدينا. التستوستيرون ، هرمون الذكورة الأساسي ، ضروري لرفاهيتنا. معظم الرجال الذين يستكملون بالستيرويدات الابتنائية سيحصلون  على  كمية قليلة من هرمون التستوستيرون في الكورس بسبب عامل التثبيط هذا.

 

يتم تصنيع التستوستيرون في الخصيتين. من أجل وجود هرمون التستوستيرون ، تطلق الغدة النخامية نوعين من هرمون الغدد التناسلية (LH) وهرمون (FHS) ؛ هذا يخبر الخصيتين لإنتاج هرمون التستوستيرون. عندما نتناول الستيرويدات الابتنائية ، تقل الإشارة التي تخبر الغدة النخامية بإنتاج LH و FSH وبالتالي يتم إنتاج كمية أقل من هرمون التستوستيرون. إذا قمنا بحقن هرمون التستوستيرون ، فلن يكون لهذا القمع سوى القليل جدًا من النتائج لأننا نوفر لجسمنا ما يحتاجه من خلال مصدر خارجي. ومع ذلك ، بمجرد انتهاء استخدام الستيرويد ، لدينا مشكلة الإشارة المكبوتة التي يجب التعامل معها. هذا هو الغرض من PCT ، لتحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي حتى لا نترك الجسم في حالة انخفاض هرمون التستوستيرون.

أسطورة القمع (العقم)

غالبًا ما يقال أنه إذا كنت تتناول أي من المنشطات ، فأنت الآن لا تنتج هرمون التستوستيرون و تصبح عقيما ولكن هذا ليس صحيحًا تمامًا. ستعمل جميع الستيرويدات الابتنائية على قمع إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي ، لكن معدل التثبيط يعتمد على المنشطات. الستيرويد مثل الناندرولون (Deca Durabolin) سوف يؤدي إلى قمع 100٪ من الإنتاج الطبيعي بعد جرعة واحدة 100 ملغ. ومع ذلك ، فإن الستيرويد مثل Oxandrolone (Anavar) لن يؤدي إلى قمع كامل. مع المنشطات الأكثر اعتدالًا مثل Anavar ، سيعتمد مقدار القمع على الجرعة ومدة الاستخدام والوراثة. ومع ذلك ، على الرغم من أن القمع قد لا يكون بنسبة 100٪ ، إلا أنه يظل كافياً في كل حالة لوجود حاجة لمكملات التستوستيرون أثناء الاستخدام. حتى لو لم يتسبب الستيرويد في قمع كامل ، فسيكون كافياً لوضع هرمون التستوستيرون في حالة منخفضة المستوى.

 

ماذا تتوقع من PCT

 

أكبر مشكلة في معظم خطط PCT هي وجود تفسيرات غير واقعية لدى الفرد. ستستمر معظم خطط ال PCT من 4 إلى 6 أسابيع ويتوقع العديد من الرجال أن يعود كل شيء إلى طبيعته بمجرد اكتمال فترة 4-6 أسابيع. PCT  لا تعمل بهذه الطريقة. يتوقع العديد من الرجال أيضًا الحفاظ على مكاسبهم في الوزن أو القوة بعد PCT  إذا كانت خطة PCT مناسبة، لا تعمل PCT  بهذه الطريقة.

 

ستساعدك خطة ال PCT  الجيدة على حماية بعض التقدم الذي أحرزته والحفاظ عليه ، ولكن إذا لم يعد التدفق الكبير للهرمونات موجودًا (التدفق الكبير للهرمونات التي ساعدتك على تحقيق مكاسبك) ، فبدون نظام الدعم هذا ، ستفقد بعضًا منه. من مكاسبك. طريقة جيدة للنظر إليها هي عندما ننظر إلى الطعام – العناصر الغذائية التي تتناولها تساعدك على بناء جسمك. تصبح العناصر الغذائية التي تتناولها هي نظام الدعم. يتم سحب العناصر الغذائية ويختفي نظام الدعم معها ويبدأ “المبنى” في الانهيار. لهذا السبب ، ليس من غير المألوف أن يبدأ بعض الرجال في استهلاك سعرات حرارية إضافية خلال ال PCT  من أجل حماية مكاسبهم – بعبارات مبسطة فهم يستبدلون الهرمونات التي تم أخذها بالمغذيات. يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على الوزن ولكنها ليست فكرة جيدة دائمًا. الوزن هو مجرد وزن وإذا لم يكن وزنًا فهذا يعني أن الأنسجة العضلية تكون عديمة الفائدة. ليس من غير المألوف أن يضع بعض الرجال كمية جيدة من الدهون في الجسم خلال هذه المرحلة بسبب يأسهم في التمسك بالمكاسب.

 

الغرض الأساسي من ال PCT  هو تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي. قد تضيع بعض المكاسب خلال هذه الفترة ، لكنها ليست نهاية العالم. بالنسبة لمستخدم الستيرويد ، سيكون في الدورة مرة أخرى يومًا ما. في الفترة الحالية ، يجب أن يركز على تعافيه الهرموني ، ومواصلة التدريب وتناول الطعام بشكل صحيح لحماية المكاسب التي يمكنه الحصول عليها دون زيادة الدهون في الجسم. هذا هو حقًا النهج المنطقي الوحيد طويل المدى.

 

 ماذا يحدث عندما لا يتم  عمل PCT

 

إذا كنت من مستخدمي المنشطات ، مما يعني أنك في كورس أكثر مما أنت خارج ، فإن تشغيل PCT يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. على سبيل المثال ، يكمل رجل دورة ما ، وينفذ PCT ،  ثم يقفز مرة أخرى في كورس اخر مباشرة بعد PCT  أو بعدها بقليل. هذه ممارسة قاسية للغاية ومخيفة لجسمك. أنت تقوم بإيقاف إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي ، وتحفيز ذلك من خلال PCT  ثم إيقافه مرة أخرى. لقد وضعت نفسك في أفعوانية لا تنتهي أبدًا مع مستويات الهرمونات التي ستلحق الضرر بجسمك. لمثل هذا الفرد هو

 

أدوية PCT

 

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها نظريًا ل PCT ، ولكن هناك دواءان فقط يجب أن يكونا أساسيين ، تاموكسيفين (نولفاديكس) وكلوميفين  (كلوميد). يقع كل من Nolvadex و Clomid في فئة الأدوية المعروفة باسم مُعدِّلات مستقبلات الاستروجين الانتقائية (SERMs). كما هو الحال مع جميع SERMs “Nolva” و Clomid تحفز إطلاق LH و FSH وبالتالي زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي. بالنسبة لمعظم خطط PCT ، سيكون هذان الدواءان الوحيدان المطلوبان.

 

يتم أيضًا استخدام  البرجنيل HCG (Human Chorionic Gonadatropin) أحيانًا أثناء مرحلة PCT . عند تناول التستوستيرون ، خاصة في العصر الحديث ، يدخل العديد من الرجال جرعات منخفضة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في دورات الستيرويد ، عادة 250-350 وحدة دولية بضع مرات في الأسبوع. وبالتالي تحافظ في الواقع على إنتاج الخصيتين لهرمون التستوستيرون حتى في حالة وجود الستيرويدات الابتنائية. ومع ذلك ، فإنه لا يحفز إنتاج LH الفعلي. استخدام HCG في دورة ، يتم ذلك في المقام الأول بحيث يكون التعافي بعد الدورة أسهل (من الناحية النظرية). يستخدم HCG أيضًا في الكورس لمنع أو على الأقل تقليل ضمور الخصية الذي يحدث بسبب استخدام الستيرويدات الابتنائية. إن ضمور الخصية الذي يحدث ليس دائمًا ولكنه سينعكس بمجرد التوقف عن استخدام الستيرويد ويبدأ إنتاج التستوستيرون الطبيعي مرة أخرى.

 

إذا تم استخدام HCG في الكورس ، فلا داعي لاستخدامه بعد الكورس. ومع ذلك ، لن يستخدم بعض الرجال هرمون البرجنيل خلال الكورس لعدة أسباب. على الرغم من أنه ليس شائعًا للغاية ، إلا أن استخدام هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) يمكن أن يزيد من مستويات الاستراديول بشكل كبير لدى بعض الرجال حتى مع استخدام مثبط أروماتيز (AI). تُستخدم ارمدكس بانتظام لمكافحة مشاكل هرمون الاستروجين أثناء الدورة ، ولكن من الأفضل عمومًا الاحتفاظ بها في أدنى حد ممكن. إذا لم يتم استخدام HCG في الدورة ، فقد تكون مقدمة لخطة PCT  في بعض الحالات. سنراجع هذا أكثر لاحقًا.

 

تُستخدم الارمدكس أحيانًا أثناء PCT  نظرًا لقدرتها على تحفيز LH و FSH. ومع ذلك ، فإنها تخفض أيضًا مستويات هرمون الاستروجين وغالبًا ما تكون أكثر من اللازم خلال هذه المرحلة. جزء من خطة PCT  هو السماح للجسم بالتطبيع وجزء من ذلك هو الحفاظ على مستويات هرمون الاستروجين الطبيعية. الاستروجين ليس هرمونًا شريرًا لدى كثير من الرجال ، وخاصة مستخدمي الستيرويد الذين يعتقدون أنه كذلك. الإستروجين مهم للغاية لبناء العضلات ، والصحة الجنسية ، والصحة العقلية ومجموعة من المجالات الأخرى. يمكن أن تكون مستويات الأستروجين المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا مشكلة كبيرة.

 

متى تبدأ ال PCT

 

يعد التوقيت عاملاً مهمًا للغاية عندما يتعلق الأمر بالPCT. إذا تم استخدام جميع المنشطات قصيرة الاستر ، مثل هرمون تستوستيرون بروبيونات ، ترينبولون أسيتات ، وما إلى ذلك يجب أن تبدأ PCT  بعد 3-4 أيام من آخر حقنة. ومع ذلك ، إذا تم استخدام أي منشطات ذات الإستر الطويلة ، مثل Testosterone Cypionate و Nandrolone Decanoate وما إلى ذلك ، فسترغب في الانتظار لمدة 14 يومًا على الأقل قبل البدء في ال PCT . إذا تم استخدام ناندرولون ديكانوات ، فقد لا تكون فكرة سيئة الانتظار لمدة 21 يومًا كاملة قبل بدء PCT .

 

إذا تم استخدام HCG كجزء من خطة PCT  (لا يُنصح عمومًا باستخدامها في الكورس) إذا تم استخدام جميع المنشطات ذات الاسترات القصيره ، فسيبدأ استخدام HCG بعد 3 أيام تقريبًا من آخر حقنة وتستمر لمدة 10 أيام من العلاج. إذا تم استخدام أي منشطات ذات استر طويل  ، فستبدأ HCG بعد 10 أيام تقريبًا من آخر حقنة وتستمر لمدة 10 أيام من العلاج. في كلتا الحالتين ، بمجرد اكتمال استخدام HCG ، سيبدأ استخدام SERM على الفور.

Leave a comment