الماء وأهميته للاعب كمال الأجسام
14 Jul

الماء وأهميته للاعب “كمال الأجسام”

يعتبر الماء من أهم العناصر الغذائية على الإطلاق , فهو المغذى الأول للجسم ، يستطيع الإنسان أن يعيش لفترة طويلة نسبيا بدون غذاء ولكنه لن يصمد أيام بدون ماء ، فجسم الإنسان يتكون من 70% من الماء ، وفقدان 10% من الماء فى الجسم يؤدى إلى مشاكل خطيرة ، بينما فقدان 20% من الماء دون تعويضه يمكن أن يؤدى إلى الوفاه ، فسبحان ربى حين قال ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) صدق الله العظيم.

فوائد الماء بشكل عام:

– يكون 70% من كتلة جسم الإنسان.

– يعدل درجة حرارة الجسم عن طريق العرق , مما يسمح للإنسان بالتدريب لفترات طويلة.

– مهم لجميع عمليات الأيض في الجسم والتى يتم عن طريقها تصنيع البروتين فى العضلة , والذى يزيد بدوره نمو العضلات.

– يساعد الجسم على التخلص من الزوائد والفضلات.

– يمد الجسم بالعديد من الأملاح المعدنية.

– له دور هام فى عمليات نقل المواد الغذائية , فالدم يتكون بشكل كبير من الماء وعن طريقه تنتقل العناصر الغذائية للخلايا.

– يعمل الماء ككابح للشهية , فهو يعطى الشعور بالشبع.

– يحمى المفاصل والأنسجة الحساسة.

أهميته للاعب كمال الأجسام:

– لاعبى بناء الأجسام والرياضيون عامه يحتاجون إلى كمية أكبر من الماء , وذلك لتناولهم كمية كبيرة من البروتين , فالماء مهم جدا لعمليات التصفية للكلى , فيساعد تناول الماء على إخراج النيتروجين الزائد وغيره من فضلات الجسم.

– مشروبات الصودا والطاقة, والقهوة لا تحتسب ضمن مجموع الماء اليومى لإحتوائها على الكافيين , فالكافيين يزيد من إدرار البول مما يعيق الجسم عن تخزين الماء , وخاصة للإنسان الذى لا يتناولها بكثرة.

– هنالك إعتقاد خاطئ بأن تقليل تناول الماء يساعد على التخلص من الوزن الزائد بل على العكس ، الماء يعتبر أهم عنصر فى عملية حرق الدهون والتقليل من كمية الماء المتناولة تؤدى إلى زيادة إحتباس السوائل فى الجسم كردة فعل للنقص مما يزيد الوزن , وشرب الماء بكمية كافية يقلل من إحتباس السوائل.

– الماء يساعد فى عمليات العديد من المكملات الغذائية , الكرياتين على سبيل المثال يعمل على سحب المزيد من الماء إلى داخل الخلية لخلق بيئة بنائية أفضل , والستيرويدات لها هذا الأثر كذلك.

– إحتباس الماء المرافق للستيرويدات مسئول عن جزء كبير من فائدة الستيرويدات وذلك عن طريق خلق بيئة بنائية داخل الخلايا , وتسهيل عمليات التدريب الثقيل والمكثف لوجود سوائل أكثر فى المفاصل.

– عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى تحميل الكلى للكبد جزء كبير من عملها , ولأن الكبد مسئول عن تحويل أيضا الدهون إلى طاقة , يكون الإنشغال الأكبر للكبد بالعمليات الجديدة مما يقلل حرق الدهون من قِبله.

– لم يثبت علميا أن شرب الماء المدعم بالأكسجين الموجود في الأسواق يساعد على الأداء الرياضي أو الصحة بشكل ملحوظ بالنسبة للماء العادى , لذا صرف مبالغ على الماء المدعم غير ضرورى.

– الكمية التي ينصح بتناولها من الماء تتراوح بين 6-8 أكواب فى اليوم للشخص الطبيعى ، بينما ينصح مصدر أخر بتناول 2.5 لتر يومياً للنساء و 3.5 لتر يوميا للرجال.

– يتناسب تناول الماء تناسباً طرديا مع كلا من درجة كثافة التدريب ومدة التدريب ودرجة حرارة البيئة المحيطة وكمية البروتين المتناول وكمية العرق.

-عندما لا تتناول كمية كافية من السوائل يحاول الجسم الحصول عليها من داخله عبر سحب السوائل من داخل الخلايا , والتى من ضمنها خلايا الدهون مما يؤدى إلى تقليل القدرة لإستعمالها كطاقة وزيادة تخزين الدهون المكدسة.

– قبل الجلسة التدريبية بساعة يفضل تناول بضعة أكواب من الماء ، وخلال التمرين تناول القليل ماء كل 15 دقيقة للتأكد من أنك تحصل على الكمية المناسبة ، وحاول أن لا تصل إلى مرحلة العطش خلال التمرين.

– على الرغم من فوائد تناول الماء الكثيرة والمضار الأكثر من عدم تناوله بكمية كافية , إلا أن تناوله بكمية زائدة تفوق الحاجة ممكن أن تؤدى إلى مشاكل أيضا , وذلك عن طريق تخفيف نسبة الصوديوم بالدم مما يؤدى إلى ضرر فى الأنسجة , ويؤثر سلبا فى وظائف الدماغ والقلب والعضلات.

Leave a comment