البروتين وأهميتة للاعب كمال الأجسام
15 Jan

 

 

 

البروتين وأهميتة للاعب كمال الأجسام

 

ما هو البروتين؟

البروتينيات هى جزيئات متكونة من مجموعة من الأحماض الأمينية التى يقوم الجسم بتكسيرها وإمتصاصها بغرض إعادة بناء وإصلاح الأنسجة، والإنسان يحتاج إلى حوالى عشرين حمض أمينى لكى يعيش، لكن أجسادنا تستطيع أن تصنع معظمهم، ولكن ثمان أحماض أمينية فقط يجب أن يحصل عليها الجسم عن طريق الأطعمة (الأحماض الأمينية الضرورية).

 

أهميته:

البروتين ضرورى لصحة الإنسان، ففى الحقيقة أجسادنا والشعر والعضلات والأظافر إلى آخره، تصنع بشكل أساسى من البروتين، وبالنظر إلى العضلات والأظافر فإننا نكتشف أن البروتينيات تختلف فيما بينها لتكون هذين النسيجين المختلفين لذلك، لأن إختلاف تجمع أى من الـ 22 حمض أمينى المعروفين يكون فى النهاية بروتين مختلف، وكل سلسلة من الأحماض الأمينية المختلفة تكون جزئ بروتينى مختلف.

 

ماهى الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الأمينية الضرورية؟

تقريبا كل الأطعمة الحيوانية، مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والدواجن تحتوى على الثمان أحماض أمينية الضرورية.

 

 

ونظرا لأن الجسم يقوم بتكسير الأحماض الأمينية وإعادة إنتشارها فى الجسم مرة أخرى، فإن تناول أغذية متنوعة لا يحتوى كل منها على الأحماض الأمينية الثمانية كلها وتحتوى فقط على بعضها سوف يؤدى إلى نفس النتيجة النهائية.

 

 

مثال : تناول البقول مع الحبوب فى نفس الوجبة سوف يعطى وجبة كاملة البروتين.

 

كمية البروتين المطلوبة يوميا:

صرحت المنظمة الأمريكية لتناول الأغذية والأدوية بأن الكمية المطلوبة اليومية من البروتين يجب أن تكون حوالى 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يستهلكها الإنسان يوميا ، وبما أن جرام البروتين يحتوى على أربع سعرات فعند الحاجة إلى تناول 200 سعر حرارى فى اليوم أى 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يحصل عليه يوميا ولكن معدل الاستهلاك العالمى للبروتين يصل إلى 90 جرام يوميا، كما صرحت منظمة (RDA) بأن تناول 8 جرام لكل 10 كيلو جرام من وزن الجسم يمثل إمداد كافى من البروتين.

 

ما أهمية تناول البروتين للرياضيين؟

الرياضى يحتاج البروتين لإصلاح وبناء أنسجة الجسم وتكون الأنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى التى يستخدمها الجسم لتنظيم عملياته، مثل تنظيم نسبة الماء فى الجسم لنقل المواد الغذائية وجعل العضلات فى إنقباض، فمعظم الرياضيين يحتاجون إلى كميات أكثر قليلا من غير الرياضيين.

 

كمية البروتين المطلوبة للاعب كمال الأجسام؟

يجب أن يتناول لاعب كمال الأجسام كمية من البروتين تكفى لحاجة الجسم الأساسية وتساعده على ممارسة التدريب بكفاءة، وهى من 2 – 2.5 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميا.

 

ماذا يحدث إذا لم تنظم حصولك على ما يكفيك من البروتين؟

نقص تناول البروتين فى الأطفال يؤدى إلى ضعف فى عملية النمو وفى الكبار من الممكن أن يؤدى إلى فقدان الشعر والحجم العضلى، ومن الأعراض التى تشير إلى نقص البروتين عدم توافر الطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم، مما يؤدى إلى الشعور بالتعب أكثر من كونك طبيعى.

 

المشاكل التى تصاحب زيادة البروتين:

إذا كنت تملك كمية بروتين داخل جسمك أكثر من اللازم، فإن البروتين الزائد سيتم تخزينه على هيئة دهون ، وإن لم تقم بالتمارين الرياضية فإن الدهون ستزيد الزيادة الأكبر مما يؤدى إلى هشاشة فى العظام وحصوات فى الكلى.

 

ما هى الأعراض المبكرة لنقص البروتينات؟

– فقدان الوزن بسرعة.

– التعب والإرهاق.

– القلق.

– إنخفاض المناعة للأمراض.

Leave a comment